برنامج تكامل هو برنامج وطني لدعم الابتكار بدأ في عام 2011 بهدف توفير الدعم للمخترعين وترسيخ ثقافة الابتكار في دولة الإمارات حيث يسهم في جعل دولة الإمارات ضمن المجتمعات الأكثر ابتكاراً في العالم، من خلال مساندة تنفيذ الأفكار المحلية المبتكرة وتحويلها إلى أنشطة تجارية تعود بالفائدة على الدولة اقتصادياً واجتماعياً وذلك من خلال دعم المخترعين بمختلف فئاتهم ومستوياتهم؛ افراداً وشركات ومؤسسات أكاديمية.

ومنذ انطلاقته الأولى، يواصل برنامج "تكامل" تحقيق زيادة سنوية في عدد براءات الاختراع التي يدعم تسجيلها، وكذلك في نشر الوعي بالمراحل الأساسية للابتكار وخاصة الجوانب القانونية التي تحفظ حقوقهم ومنها الملكية الفكرية وطريقة حمايتها وطريقة تفعيل القيم التجارية للملكية الفكرية، حيث تم وضع هذا الدليل لتوضيح دور المؤسسات في امارة ابوظبي في ما يخص الملكية الفكرية. 

أهداف برنامج "تكامل"

يعدّ الابتكار في صناعات العلوم والتكنولوجيا مساهماً رئيساً في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة وفي هذا السياق، يتماشى برنامج "تكامل" مع الهدف الأساسي لرؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 في تطوير رأس مال بشري مبتكر ضمن قطاعات العلوم والتكنولوجيا، وذلك من خلال دعمه المخترعين من كافة الفئات العمرية لتحويل أفكارهم الإبداعية الطموحة إلى واقع ملموس.

ولأن البيئة الحيوية الداعمة للابتكار هي ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد القائم على المعرفة، يوفّر برنامج "تكامل"” خدمات متكاملة تلبي مختلف متطلبات تحقيق الإبداع، مواصلاً توسعّه لتوفير خدمات جديدة ومساعدة المخترعين في دولة الإمارات على تحقيق المزيد من طاقاتهم وإمكاناتهم العلمية.




 

حول اسم البرنامج وشعاره

تُشير كلمة "تكامل" إلى العملية الحسابية التي تُشكل حجر الزاوية في علم التحليل الرياضي (علم التكامل والتفاضل). وفي الرياضيات، تُمثل عملية التكامل جمعاً لنتائج معادلة حسابية ما بين نقطتين.

ولا يختلف المعنى المجازي الذي يتضمنه اسم البرنامج عن معناها الرياضي، حيث إن غاية برنامج "تكامل" تتمثل في تيسير التكامل بين المراحل المختلفة للابتكار انطلاقاً من نقطة البداية (توليد الأفكار) وحتى نقطة النهاية (التطبيق العملي لهذه الأفكار من خلال منتجات وحلول وخدمات مبتكرة).

وقدّ تمّ تمثيل ذلك في شعار البرنامج – رمز لعملية التكامل والتي تبدأ من الأفكار (اللون الرمادي) وتتحول إلى التطبيق (اللون الأحمر).