التسويق والمبيعات

المبيعات والتسويق هي بناء العلاقات مع زبائنك المحتملين، والتعرف عن كثب على احتياجاتهم من أجل تلبيتها على أكمل وجه.

التسويق هو مخاطبة الجمهور، وإطلاعه على المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية، والإجابة على تساؤلاته حول مميزات المنتج أو الخدمة. ويعد التسويق عملية استراتيجية طويلة الأجل.

أما المبيعات فتركز على الأفراد والمجموعات الصغيرة وتلبي طلبهم على المنتج أو الخدمة التي يحتاجونها. وتعتبر المبيعات عملية تكتيكية قصيرة الأجل.

ليس هناك حدود واضحة تماماً بين فئات ومنهجيات التسويق والمبيعات. وكثيراً ما تسند الشركات الصغيرة والناشئة حديثاً مهام المبيعات والتسويق معاً للأفراد أو المجموعة نفسها، فيما تميل الشركات الأكبر إلى الفصل بين المجالين.

يعرض القسم التالي لبعض المفاهيم في مجالي التسويق والمبيعات:

  • العلامة التجارية، والصورة المؤسسية، والترويج (اقرأ المزيد)
  • العلاقات العامة (اقرأ المزيد)
  • المبيعات وعلاقات العملاء (اقرأ المزيد)
  • الأبحاث التسويقية (اقرأ المزيد)
  • الخطط التسويقية (اقرأ المزيد)

بعض المصطلحات الخاصة بالتسويق والمبيعات مع شروحات عنها متوفرة هنا.