تعزيز شبكات الاتصال

المخترعون

  • دكتور جيمس آويا
  • دكتور باسم مجيد
  • دكتور فابريك سافر

مركز اتصالات – بريتيش تيليكوم للابتكار (إبتيك)
اعرف المزيد

 

يعاني مستخدمو الهواتف النقالة من العديد من المشاكل كانقطاع المكالمات الهاتفية، وبطء انتقال البيانات، وانقطاع الشبكة، وقرصنة المكالمات. ومن المرجح أن تزداد التحديات التي تواجه شركات الهواتف النقالة مع انتشار الأجهزة المحمولة السريعة التي تستهلك المزيد من موارد البيانات والشبكة.

يعمل فريق الأبحاث في مركز اتصالات بريتش تيليكوم للإبداع، وهو مشروع مشترك بين جامعة خليفة واتصالات بريتش تيليكوم، على حل هذه المشكلات. وفيما يلي المجالات التي يقومون بتطويرها:

 خدمات فعّالة وموثوقة
ازدادت أهمية الخدمات السحابية التي يتم تقديمها عبر الشبكات حتى أنها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من عمل الشركات. وقد شهدت الخدمات السحابية في الواقع معدلات استخدام ضخمة بين المستهلكين من خلال الحصول على مثل هذه الخدمات عبر أجهزة آبل، مايكروسوفت، غوغل وغيرها من المصادر التي توفر خدمات تخزين البيانات والبريد الإلكتروني وتطبيقات المواقع. وقد نتجت عن هذا الطلب المتزايد على الخدمات السحابية أعباء ثقيلة في بعض الأوقات على البنية التحتية للاتصالات مثل مراكز البيانات وشبكات الاتصال الأمر الذي يؤدي إلى ضعف في الاستفادة من هذه الخدمات السحابية. إزاء هذه المعضلة، يعمل مركز اتصالات بريتش تيليكوم للإبداع على تطوير طريقة أكثر مرونة في جدولة إجراءات نقل البيانات من أجل تجنب هذه الصعوبات ذات التكلفة الباهظة.

النتيجة: زيادة الكفاءة في الاستفادة من موارد الاتصالات، وتحسين أداء الشركات وخدمات العملاء.

اتصالات خلوية متقدمة
يتزايد استخدام الهواتف النقالة بوتيرة سريعة في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم أجمع، إلا أن توفير هذه الخدمة إلى هذه العدد الكبير من مستخدمي الهواتف النقالة يشكل تحدياً كبيراً، كما أن فقدان جودة الخدمة هي مشكلة تواجه العديد من شركات الهواتف النقالة اليوم. لذلك يعمل الباحثون في مركز اتصالات بريتش تيليكوم للإبداع على إيجاد خوارزمية متطورة لتوفير خدمة شبكة أفضل يمكنها التعامل مع الزيادات الكبيرة في نشاط الهواتف النقالة دون تدهور جودة الخدمة لكل جهاز. يمكن أن تساعد هذه الخوارزمية في ضمان الحصول على مكالمات خليوية عالية الجودة والحد من معدل انقطاع المكالمات فيما تتحول الشركات لاستخدام الجيل القادم من شبكات الهواتف النقالة. 

شبكات موثوقة للشركات
تعتمد الشركات بصورة متزايدة في عملياتها المهمة على خدمات الاتصالات القائمة على الشبكة، إلا أن الاستخدام المتزايد للخدمات مثل المحركات المشتركة لحفظ البيانات، والبريد الإلكتروني، والاتصالات وغيرها من وظائف الشركات المهمة "في السحابة الإلكترونية" تضع أحمالاً ثقيلة على الشبكة، وتؤدي إلى تعطيل أو تأخير لبعض العمليات الحساسة للشركات. ومن أجل معالجة هذه المشكلة، يعمل مركز اتصالات بريتش تيليكوم للإبداع على تطوير وسيلة لمراقبة خدمات الشبكة من أجل التنبؤ بأدائها المستقبلي وحجم العمل على المعالج.

وكانت نتيجة هذه الجهود التوصل لنوع من أبراج الاتصالات القادرة على خفض فترة انقطاع الخدمة وتحسين أداء الشبكة لخدمات الشركات.

المزايا التنافسية للاختراع:

  • تحسين أداء اتصالات الأفراد والشركات عبر شبكة الهواتف الجوالة
  • تحسين شبكات البيانات والتنبؤ بإدارة عبء

التطبيقات الممكنة:

  • اتصالات الهواتف النقالة
  • اتصالات شبكة البيانات