الأسئلة المتكررة

ما هو برنامج تكامل؟

هو برنامج وطني يدعم المخترعين من أفراد إماراتيين ومؤسسات أكاديمية وشركات مقرها في الدولة، ويسعى إلى الدمج بين مراحل الاختراع المختلفة، بدءاً من عملية توليد الأفكار وانتهاءً بالتطبيق العملي لها لتصبح منتجات وخدمات مبتكرة ذات قيم تجارية.

ما هي لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا؟

تشكلت لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا عام 2009 بغرض تشجيع ودعم تنمية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في إمارة أبوظبي. وتقوم اللجنة بالتنسيق بين الأطراف المعنية من جهات حكومية وشركات خاصة ومؤسسات تعليمية وأكاديمية سعياً إلى تجسيد رؤية أبوظبي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الرامية إلى بناء اقتصاد معرفي مُستدام ومتنوع يواكب النظام العالمي الحديث.

ما الذي يدعمه برنامج تكامل؟

يدعم برنامج تكامل المخترعين في تطوير ابتكارات تكنولوجية جديدة تسرّع تحقيق الأهداف الطموحة التي وضعتها رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. وفي الوقت الحالي، يوفر برنامج تكامل دعماً مالياً وقانونياً في تسجيل براءات الاختراع دولياً (في الولايات المتحدة الأمريكية ومعاهدة التعاون الدولية لبراءات الاختراع) للمخترعين من أفراد إماراتيين ومؤسسات أكاديمية وشركات مقرها في الدولة. وفي الأشهر المقبلة، سيبدأ برنامج تكامل بتقديم الدعم الخاص بتحقيق قيم تجارية للاختراعات وذلك من خلال ربط المخترعين واختراعاتهم مع الصناعة وشركاتها.

هل يقدم برنامج تكامل الاستشارات القانونية؟

لا يقدم برنامج تكامل المشورة القانونية، إلا أنه سيدفع لك النفقات التي تكلفتها للحصول على المشورة القانونية من خبير قانوني مستقل مثل محامي براءات الاختراع

هل توافق لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا على الحفاظ على سرية الإفصاح الذي أتقدم به؟

نعم، تحافظ لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا على سرية جميع وثائق الإفصاح. وفقاً لمجموعة الشروط والأحكام وباستثناء الحالات المخالفة للقانون، توافق لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا على الحفاظ على سرية ما يلي:

  • المعلومات التقنية والتجارية المتعلقة بالاختراع أو الاختراعات التي تم الإفصاح عنها:
    • في استمارة الطلب
    • أو خلال المقابلة الشخصية
    • أو في سياق عملية تقييم الطلب أو تقديم التعويض المالي للنفقات الخاصة بالاختراع الذي تم الإفصاح عنه

كيف أتعاون مع برنامج تكامل؟

لا يقدم برنامج تكامل المشورة القانونية، إلا أنه سيدفع لك النفقات التي دفعتها للحصول على المشورة القانونية من خبير قانوني مستقل مثل محامي براءات الاختراع.