الأسئلة المتكررة

ما هو برنامج تكامل؟

هو برنامج وطني يدعم المخترعين من أفراد إماراتيين ومؤسسات أكاديمية وشركات مقرها في الدولة، ويسعى إلى الدمج بين مراحل الاختراع المختلفة، بدءاً من عملية توليد الأفكار وانتهاءً بالتطبيق العملي لها لتصبح منتجات وخدمات مبتكرة ذات قيم تجارية.

ويقدم برنامج تكامل الدعم القانوني والمادي لتسجيل براءات الاختراع دولياً في مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع، ومعاهدة التعاون الدولية لبراءات الاختراع.

ما هي لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا؟

تشكلت لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا عام 2009 بغرض تشجيع ودعم تنمية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في إمارة أبوظبي. وتقوم اللجنة بالتنسيق بين الأطراف المعنية من جهات حكومية وشركات خاصة ومؤسسات تعليمية وأكاديمية سعياً إلى تجسيد رؤية أبوظبي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الرامية إلى بناء اقتصاد معرفي مُستدام ومتنوع يواكب النظام العالمي الحديث.

ما الذي يدعمه برنامج تكامل؟

يوفر برنامج تكامل دعماً مالياً على أساس استعادة النفقات المدفوعة في تسجيل براءات الاختراع دولياً في مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع. كما يوفر الدعم للطلبات التي يتم تسجيلها بعد ذلك تحت الفصل الأول لمعاهدة التعاون الدولية لبراءات الاختراع.

من هم مستحقو الدعم الذي يقدمه برنامج تكامل؟

حالياً هناك ثلاث مجموعات مؤهلة للحصول على دعم برنامج تكامل هي:

  • المؤسسات الأكاديمية التي مقرها في الدولة
  • الشركات التجارية التي مقرها في الدولة
  • الأفراد من حملة جوازات السفر الإماراتية سارية المفعول الذين يقيمون حالياً في الدولة

ما مقدار الدعم الذي يقدمه برنامج تكامل؟

يقدم برنامج تكامل دعماً قائماً على مبدأ تعويض التكاليف المدفوعة وهو يختلف باختلاف الجهات المستحقة للدعم. ويحظى المتقدم بأحد خياري الدعم التاليين، أيهما أقرب، وفق شروط الحصول على دعم البرنامج:

  • الحد الأعلى المئوي المطبق على التكاليف الفعلية التي أنفقها صاحب الطلب أو
  • حد التكلفة المالية الفعلية (سقف الدعم المالي)

كما أن الدعم المدفوع يتوزع على تكاليف تسجيل طلب براءة الاختراع وإجراءات متابعته. ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل في الجدول رقم 1 من الشروط والأحكام المتوفرة هنا شروط وأحكام

ما هي استخدامات الدعم الذي يقدمه البرنامج؟

تمت برمجة تكامل لدفع نسبة من تكاليف تسجيل ومتابعة طلبات براءات الاختراع في مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع. ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل حول تعريفات تسجيل براءات الاختراع ومتابعة الطلبات في الجدول رقم 2 من الشروط والأحكام المتوفرة هنا شروط وأحكام

كيف هي عملية الحصول على الدعم؟

يتعين عليك أولاً تعبئة استمارة الطلب الذي يحدد الاختراع الذي تطلب الدعم له. بعدها تدرس "لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا" الطلب وقد تدعوك لمقابلة شخصية لمناقشته معك. وبالاستناد إلى الطلب والمقابلة، تقرر اللجنة مدى أهلية طلبك للحصول دعم برنامج تكامل.

كيف ومتى وأين سيتم تنظيم المقابلة الشخصية مع لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا؟

تنظم لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا المقابلة الشخصية مع المخترع بشأن الاختراع الوارد في استمارة الطلب، وفق المعطيات التالية:

  • تكون المقابلة مجدولة في موعد مناسب لكلا الطرفين - ضمن أربعة أسابيع من تاريخ تقديم استمارة الطلب لللجنة (إلا في حال الاتفاق على مواعيد أخرى)
  • تتم المقابلة أثناء ساعات العمل المعتادة في مدينة أبوظبي وخلال يوم عمل اعتيادي مع تجنب العطل الرسمية وعطل نهاية الأسبوع
  • تتم المقابلة في مكاتب لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا (إلا في حال الاتفاق على موقع آخر)

هل يقدم برنامج تكامل الاستشارات القانونية؟

لا يقدم برنامج تكامل المشورة القانونية، إلا أنه سيدفع لك النفقات التي تكلفتها للحصول على المشورة القانونية من خبير قانوني مستقل مثل محامي براءات الاختراع

ما الفرق بين اختراع بملكية كاملة واختراع بملكية جزئية؟

الاختراع بملكية كاملة هو الاختراع الذي تم ابتكاره كلياً من قبل صاحب طلب الدعم المقدم لتكامل.

لكن القائمين على برنامج تكامل يدركون أن الأبحاث تحتاج عادة إلى جهود مشتركة وتعاون بين أكثر من طرف. وعليه فإن المخترع المشارك في مثل هذه الحالة قد لا يكون مؤهلاً للحصول على دعم برنامج تكامل. وبالتالي، فإن برنامج تكامل مستعد لدعم جزئي لجانب الاختراع الذي قام نفذه أحد الأطراف المؤهلة للحصول على دعم البرنامج. وعليه، وفي حالة الاختراع المشترك بين طرف مؤهل وطرف غير مؤهل، يحدد برنامج تكامل حصة الطرف المؤهل للحصول على الدعم بــ 50 بالمائة أو قيمتها مدفوعة. لمزيد من التفاصيل حول المبالغ الفعلية التي يتم إعادة دفعها للطرف المؤهل للحصول على الدعم، يمكن الاطلاع على الجدول رقم 1 ضمن الشروط والأحكام المتوفرة هنا شروط وأحكام

هل توافق لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا على الحفاظ على سرية الإفصاح الذي أقدمه؟

نعم، تحافظ لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا على سرية جميع وثائق الإفصاح.

وفقاً لمجموعة الشروط والأحكام وباستثناء الحالات المخالفة للقانون، توافق لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا على الحفاظ على سرية ما يلي:

  • المعلومات التقنية والتجارية المتعلقة بالاختراع أو الاختراعات التي تم الإفصاح عنها:
    • في استمارة الطلب
    • أو خلال المقابلة الشخصية
    • أو في سياق عملية تقييم الطلب أو تقديم التعويض المالي للنفقات الخاصة بالاختراع الذي تم الإفصاح عنه

ماذا أفعل إن كان لدي أكثر من اختراع أرغب في الحصول على دعم مالي له؟

يجب تقديم طلب مستقل جديد لكل اختراع ترغب بالحصول على الدعم المالي لتسجيله. ويعتذر برنامج تكامل عن قبول أي طلب يسعى للحصول على دعم لأكثر من اختراع.

ما الذي يتوجب عليّ فعله للحصول على الدعم المالي؟

بمجرد موافقة برنامج تكامل على طلبك، يتعين عليك بدء عملية تسجيل طلب براءة اختراعك. وبعد تسلمك لوصل تسجيل براءة الاختراع وتلقي فاتورة بالمبلغ الذي دفعته، يمكنك البدء بعملية استرداد ما دفعته من برنامج تكامل.

وفي البداية يتوجب عليك تقديم وصل تسجيل براءة الاختراع، والفاتورة، ومستند الدفع لبرنامج تكامل. بعدها تنتظر تأكيد تكامل بأن المبلغ المطلوب سيرد إليك.

أنا من سكان دولة الإمارات لكني لست من مواطنيها، وعندي اختراع خاص بي، فهل أنا مؤهل للحصول على الدعم من برنامج تكامل؟

قدم برنامج تكامل دعمه للمخترعين من كل الجنسيات المقيمة داخل الدولة من العاملين في مؤسسات أكاديمية أو بحثية أو شركات مقرها دولة الإمارات.

أنا لست من مواطني دولة الإمارات ولست مقيماً فيها، وعندي اختراع خاص بي، فهل أنا مؤهل للحصول على الدعم من برنامج تكامل؟

في الوقت الحالي، يقدم برنامج تكامل الدعم للمخترعين الذين يعملون مع مؤسسات أكاديمية أو بحثية أو شركات مقرها دولة الإمارات.

أنا من مواطني دولة الإمارات لكني لست مقيماً فيها، وعندي اختراع خاص بي، فهل أنا مؤهل للحصول على الدعم من برنامج تكامل؟

في الوقت الحالي، يقدم برنامج تكامل دعمه للمخترعين المقيمين داخل الدولة.