مصادر للمخترعين

 

ما هي الملكية الفكرية؟

الملكية الفكرية هي مجموعة من الإبداعات الفكرية الملموسة أو المجرّدة. وهي قد تشمل:

  • الاختراعات
  • الأعمال الأدبية والفنية
  • الرموز، والأسماء، والصور
  • التصاميم المستخدمة لأغراض تجارية

ويمكن للمخترع أو المبتكر الاستعانة بمجموعة من الأدوات القانونية التي تحمي ملكيته الفكرية من الانتهاكات أو إساءة الاستخدام بما في ذلك حقوق النشر، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية وحقوق التصميم.

براءات الاختراع

تحمي براءات الاختراع الاختراعات الجديدة. وهي وثيقة قانونية مكتوبة يجب على المخترع تسجليها بشكل رسمي. وهي تشرح ماهية الاختراع، وكيفية عمله، ومكونات وكيفية صناعته. ويحظى مالك براءة الاختراع بالحقوق الكاملة المتعلقة باختراعه وبصلاحية منع الآخرين من تصنيع اختراعه أو استغلاله دون إذن مسبق منه.

حقوق النشر

تحمي حقوق النشر الأعمال الفنية والإبداعية مثل الكتب والأعمال الفنية والموسيقية. كما أن الأنظمة والبرامج الإلكترونية محمية بحقوق النشر أيضاً. وتبدأ حقوق النشر بشكل تلقائي بمجرد تدوين أو نشر أو إطلاق عمل فني أو إبداعي ، لذلك فلا حاجة لتسجيلها. وتضمن حقوق النشر لأحد الأعمال عدم إمكانية نسخه أو استخدامه أو إعادة إنتاجه أو نشره ضمن أي وسيلة أو وسط دون إذن مسبق من صاحبه. وعليه، يستطيع صاحب حقوق النشر مثلاً منع تحويل كتابه إلى فيلم أو نشر محتويات قرص مدمج على شبكة الإنترنت.

العلامة التجارية

تحمي العلامات التجارية العلامة المؤسسية وسمعة الجهة المالكة لها. والعلامة التجارية هي إشارة تميز البضائع أو الخدمات بين المتنافسين. ويمكن للعلامة التجارية أن تكون مسجلة أو غير مسجلة. ومن الأصعب مقاضاة أية أطراف تستغل علاماتك التجارية إن لم تكن مسجلة.

حقوق التصميم

حقوق التصميم تحمي التصاميم العامة لمنتج ما أو لإحدى مكوناته. ويمكن لحقوق التصميم أن تكون مسجلة أو غير مسجلة لكنها لم تحظَ حتى الآن بالاعتراف في كل دول العالم. وكما هو الحال مع العلامات التجارية غير المسجلة، يصعب مقاضاة الأطراف التي تستغل تصاميمك في حال لم تكن مسجلة.

كيف يحمي القانون حقوق الملكية الفكرية؟

بالرغم من اختلاف حقوق الملكية الفكرية بين دولة وأخرى، وسريان مفعولها فقط في الدولة التي تسجل فيها، فإن أهمية حقوق الملكية الفكرية دفعت بالكثير من دول العالم للتوافق حول معاهدات دولية جامعة لحقوق الملكية الفكرية في محاول لتوحيد آفاق حماية تلك الحقوق على المستوى الدولي.

كيف أتقدم بطلب تسجيل براءة اختراع؟

يمكن لعملية الحصول على براءة اختراع أن تستغرق الكثير من الوقت. وبشكل مبدئي، يطلب منك محام مختص بتسجيل براءات الاختراع وصفاً دقيقاً لكل المزايا التي يقدمها اختراعك وكيفية استخدامه وآلية الاستفادة منه. بعدها، يعد المحامي مسودة طلب تسجيل براءة الاختراع باسمك. وتكمن براعة هذا المحامي في مدى قدرته على صياغة الطلب الذي يجمع كافة أقسام وخصائص اختراعك، ويحدد كافة الجوانب التي تريد حمايتها في اختراعك. وبمجرد اكتمال الطلب، يتم تقديمه إلى مكتب تسجيل براءات الاختراع في الدولة التي ترغب في حماية اختراعك فيها. بعد ذلك، يقوم المكتب بدراسة طلبك وقد يطلب منك إدخال تعديلات محددة على الطلب قبل الموافقة على تسجيله. وقد تتطلب هذه العملية من سنتين إلى 8 سنوات بحسب الدولة التي تحاول تسجيل براءة اختراعك فيها.

وبمجرد حصولك على براءة الاختراع، سيحظى اختراعك بفترة حماية تمتد حتى 20 عاماً من بداية تسجيله. وعليه، إذا ما تقدمت بطلب تسجيل براءة الاختراع، سيطلع الآخرون على نيتك الحصول على الحماية له (وهو ما قد يتحقق مستقبلاً). ويمكن لك أن تختار تسجيل براءة اختراعك في دول عدة لحمايته فيها. وقد يكون الأمر مكلفاً لكن ضرورياً بالنسبة للاختراعات النوعية والثمينة لحمايتها من التقليد.

ولمزيد من المعلومات حول تسجيل براءات الاختراع، يمكنك زيارة المواقع الإلكترونية التالية:

المكتب الدولي للملكية الفكرية:
www.wipo.int

مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع:
http://www.uspto.gov/inventors/index.jsp

المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع:
www.EPO.org

قوانين براءات الاختراع في دولة الإمارات العربية المتحدة:
www.elaws.gov.ae/enlegislations.aspx

حول معاهدة التعاون الدولية لبراءات الاختراع:
www.wipo.int/pct/en/