الأخبار

18 سبتمبر 2013

برنامج "تكامل" يشارك في الملتقى العلمي العالمي إكسبو 2013

أبوظبي، 18 سبتمبر 2013: شارك برنامج "تكامل"، المبادرة الاستراتيجية التي أطلقتها وتديرها لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا من أجل دعم المخترعين في الدولة، في الملتقى العلمي العالمي إكسبو 2013 الذي تستضيفه أبوظبي ويجمع المخترعين الشباب والتربويين وخبراء العلوم من آسيا وأفريقيا وأوروبا والأمريكيتين لتبادل الأفكار والاطلاع على أحدث المشروعات العلمية. وتأتي مشاركة برنامج "تكامل" بالملتقى في اطار سعيه للتوعية بمبادئ ومفاهيم الملكية الفكرية وتسليط الضوء على أهميتها لمجتمع المبتكرين والمخترعين.

ورغم معرفة الكثيرين لمفهوم الملكية الفكرية، لا زال الغموض يكتنف بعض الركائز والمبادئ المرتبطة بتطبيقات وآليات عملها. وقد استعرض فريق "تكامل" في لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا مختلف القضايا المتعلقة بمفهوم الملكية الفكرية ضمن سلسلة من الندوات التفاعلية المفتوحة في الملتقى.

وحول مشاركة برنامج "تكامل" في الملتقى، قال إنريكو فيلا، مدير تطوير المشاريع والابتكار في لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا: "يشكل الملتقى العلمي العالمي الذي تستضيفه أبوظبي منصة حيوية لنا للقاء المخترعين الشباب والطلبة والتربويين والعلماء من الدولة ومختلف أنحاء العالم. وقد نجحنا في برنامج "تكامل" في دعم أكثر من 30 مخترعاً محلياً حتى الآن، ومساندتهم في رحلة تحويل اختراعاتهم إلى واقع، ونحن نتطلع إلى مضاعفة هذا العدد في السنوات المقبلة. وفي هذا السياق، يمثّل فهم مبدأ حقوق الملكية الفكرية ودورها في حماية دورة حياة المنتج أو الفكرة خطوة مهمة جداً في مسيرة أي مخترع نحو النجاح."