نحن تكامل, و نحن نقوم ب دعم تمويل تسويق الإبتكارات

مهمتنا

بناء قاعدة من المبتكرين والشركات التكنولوجية الناشئة، عبر منح وحوافز و خدمات مبتكرة تدعم رؤية امارة أبوظبي الاقتصادية عبر بناء اقتصاد معرفي



رؤيتنا

أن تصبح امارة أبوظبي ودولة الامارات منصة رائدة للابتكار والوجهة المفضلة للمبتكرين.



لماذا نحن؟

يعدّ الابتكار في صناعات العلوم والتكنولوجيا مساهماً رئيساً في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة وفي هذا السياق، يتماشى برنامج "تكامل" مع الهدف الأساسي لرؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 في تطوير رأس مال بشري مبتكر ضمن قطاعات العلوم والتكنولوجيا، وذلك من خلال دعمه المخترعين من كافة الفئات العمرية لتحويل أفكارهم الإبداعية الطموحة إلى واقع ملموس.

ولأن البيئة الحيوية الداعمة للابتكار هي ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد القائم على المعرفة، يوفّر برنامج "تكامل"” خدمات متكاملة تلبي مختلف متطلبات تحقيق الإبداع، مواصلاً توسعّه لتوفير خدمات جديدة ومساعدة المخترعين في دولة الإمارات على تحقيق المزيد من طاقاتهم وإمكاناتهم العلمية.‬‬



عن تكامل

برنامج تكامل هو برنامج وطني لدعم الابتكار بدأ في عام 2011 بهدف توفير الدعم للمخترعين وترسيخ ثقافة الابتكار في دولة الإمارات حيث يسهم في جعل دولة الإمارات ضمن المجتمعات الأكثر ابتكاراً في العالم، من خلال مساندة تنفيذ الأفكار المحلية المبتكرة وتحويلها إلى أنشطة تجارية تعود بالفائدة على الدولة اقتصادياً واجتماعياً وذلك من خلال دعم المخترعين بمختلف فئاتهم ومستوياتهم؛ افراداً وشركات ومؤسسات أكاديمية.

ومنذ انطلاقته الأولى، يواصل برنامج "تكامل" تحقيق زيادة سنوية في عدد براءات الاختراع التي يدعم تسجيلها، وكذلك في نشر الوعي بالمراحل الأساسية للابتكار وخاصة الجوانب القانونية التي تحفظ حقوقهم ومنها الملكية الفكرية وطريقة حمايتها وطريقة تفعيل القيم التجارية للملكية الفكرية، حيث تم وضع هذا الدليل لتوضيح دور المؤسسات في امارة ابوظبي في ما يخص الملكية الفكرية.



حول اسم تكامل والشعار‬

تدور فكرة برنامج تكامل حول تحويل الأفكار إلى واقع ملموس في حياتنا، أما الابتكار فيدور حول توظيف الأشياء الحالية ضمن سياق جديد. لذا، فإن دمج الحرف الإنجليزي “T” مع الحرف العربي "ت" يعكس مفهوم الابتكار بمختلف مراحله. إن شعار تكامل هو بمثابة ختم الابتكار. وتمثل النقطة الصفراء أفكاراً جديدة نيّرة.


نبذة عن دائرة التنمية الاقتصادية

إحدى الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2030 لحكومة أبوظبي هي تأسيس اقتصاد معرفي يتماشى مع رؤية 2021 الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وحيث أن الابتكار حجر أساس للاقتصاد المعرفي، فقد أطلقت القيادة الحكيمة لحكومة أبو ظبي مبادرة استراتيجية متكاملة لتحفيز التفكير الابتكاري، ودعم المخترعين، وتوفير عناصر المجتمع الابتكاري.

وفي هذا السياق، فإن دائرة تنمية الاقتصاد في أبوظبي، التي يخضع لمسؤوليتها قيادة خطة الاقتصاد في إمارة أبو ظبي، تسعى لتحقيق الاستدامة والتوازن والتنوع والاقتصاد المعرفي. وهذا سيؤدي إلى النهوض بالتنافسية وتحقيق الرفاهية للمواطنين عن طريق الاستحواذ على قيم تشتمل على "روح- الفريق" المتمثلة في الشراكات الاستراتيجية مع المخترعين.

متماشية مع توجيهات القيادة الحكيمة لحكومة أبوظبي في الاهتمام بتأسيس إطار عمل متكامل للابتكار، فأن برنامج "تكامل" تحت إدارة وتمويل دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي، يعد واحد من البرامج الوطنية الأساسية في تعزيز الابتكار عن طريق الدعم وتوفير الخبرات العالمية للمبتكرين والمخترعين في دولة الإمارات، بالإضافة إلى دعمهم لتحقيق قيمة اقتصادية واجتماعية لابتكاراتهم واختراعاتهم. وقد حقق برنامج "تكامل" إنجازات عديدة تعكس نجاح هذه المبادرة في تطوير الابتكار في الإمارات.

موقع دائرة التنمية الاقتصادية